نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات دورة 2013

قرارات وتوصيات

الدورة السابعة والأربعين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

تشرين الثاني 2013

1.  صادق المجلس على البيان المالي السنوي. وكلّف الهيئة التنفيذية دراسة وضع المجلس المالي، ووضع اللجان الأسقفية المالي والإداري، ودرس نسب الزيادة للمساهمات المالية التي تقدّمها الكنائس للمجلس، ورفع النتيجة الى مجلس الرئاسة للموافقة.

2.  كلّف المجلس اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية جمع الملاحظات التي قد يُبديها الأعضاء حول النصّ الذي أعدّته بشأن التحرّش الجنسي، تمهيدًا لوضعه في صيغته النهائية، واقتراح أسماء لتشكيل هيئة مختصّة للتعامل مع قضايا التحرّش الجنسي، ورفع النتيجة الى مجلس الرئاسة.

3.  وافق المجلس على إدخال مسألة التعويض على الزوجة، في دعوى بطلان الزواج، ضمن التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية، على أن تدرس اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية صيغته القانونية.

4.  طلب المجلس من اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية رفع النص المعدّل لقانون الأحوال الشخصية، بعد صياغته النهائية، الى مجلس الرئاسة لاتّخاذ القرار المناسب بشأن تقديمه الى المجلس النيابي.

5.  كلّف المجلس سيادة المطران حنا علوان والأستاذ ابراهيم طرابلسي تمثيل المجلس في اجتماعات لجنة الإدارة والعدل النيابية لمتابعة دراسة قانون الإرث للمسيحيين وغير المحمديين.

6.  أقر المجلس تعديل المادة الثالثة من النظام الداخلي لرابطة كاريتاس لبنان، بخصوص تعيين مندوبي الأبرشيات والرهبانيات في مجلس الرابطة، والتعديل هو التالي:

- يسمي كل أسقف من اعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ممثلاً واحداً عن أبرشيته لعضوية مجلس الرابطة ، كما تسمي الرهبانيات النسائية ممثلتين اثنتين عنها والرهبانيات الرجالية ممثلين اثنين عنها.

-     ترفع الأسماء الى رئاسة المجلس لتثبتها بمرسوم خاص أو لتطلب استبدالها إذا دعت الحاجة.

-   تعين رئاسة مجلس البطاركة أعضاء مجلس الرابطة من ممثلي الأبرشيات والرهبانيات.

7.  وافق المجلس على اضافة بندين على المادة 70 من نظامه، بخصوص المطران المستقيل من مهامه الأسقفية، وعدم جواز تسلّمه رئاسة أو نيابة رئاسة لجنة أسقفية، والبندان هما:

  يحقّ للأسقف المستقيل من مهامه الأسقفية، بموجب القانون 210 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية، أن يستمرّ في عضوية المجلس؛ الا انّه لا يحقّ له أن يتسلّم مهام رئاسة أو نيابة رئاسة لجنة أسقفية.

 على الأسقف الذي تُقبل استقالته، وفقًا للبند السابق، أن يقدّم الى رئاسة المجلس استقالته من مسؤولياته فيها، ويستمرّ بالقيام بمهامه فيها حتى انعقاد الدورة التالية للمجلس حيث يُصار الى انتخاب خلفٍ له.

8.  حدّد المجلس موعدًا جديدًا للإحتفال بأسبوع الكتاب المقدس السنوي، من يوم الأحد الثالث من شهر تشرين الثاني إلى يوم السبت الذي يليه.

9.  وافق المجلس على اعتبار جمعية "دليلات لبنان" الكشفية هيئة من هيئاته، يُشرف عليها المطران المشرف على جمعية كشافة لبنان.

10.   الدورة العادية المقبلة: تعيّن موعد انعقاد الدورة الثامنة والأربعين للمجلس للعام 2014:

الزمان: من 10 الى 15 تشرين الثاني 2014.

المكان: المقرّ البطريركي الماروني، بكركي.

الموضوع: يحدّد لاحقًا وفقًا لنتائج استطلاع الرأي.

11.   الأمور الانتخابية

أ‌)       في المناصب الشاغرة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، تمّ انتخاب:

-  عضوان في لجنة الترشيحات: قدس الأب مالك أبو طانوس وحضرة الأم جوديت هارون، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

 نائب رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام: قدس الأرشمندريت طوني ديب، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

  نائب رئيس اللجنة الأسقفية "عدالة وسلام": سيادة المطران جرجس القسّ موسى، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

  نائب رئيس اللجنة الأسقفية لشؤون العائلة والحياة: حضرة الأخت منى وازن، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

   نائب رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية: حضرة الأم جوديت هارون، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

 نائب رئيس اللجنة الأسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس ولراعوية المهاجرين والمتنقّلين: قدس الأب مالك أبو طانوس، لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-      مرشد عام العمل الراعوي الجامعي: حضرة الأب فادي بو شبل المريمي، لولاية ثالثة وأخيرة من ثلاث سنوات.

   مرشد عام لرابطة الأخويات في لبنان: حضرة الأب سمير بشاره اليسوعي، لولاية ثانية من ثلاث سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة وأخيرة.

  انتخب المجلس سيادة المطران مارون العمّار، رئيسًا للّجنة الأسقفية للخدمات الصحّية، بعد استقالة رئيسها، سيادة المطران فرنسيس البيسري، وذلك لولاية أولى من أربع سنوات، قابلة للتجديد مرّة واحدة.

  انتخب المجلس سيادة المطران غي بولس نجيم، مرشدًا عامًا للحركة الرسولية المريمية، لولاية أولى من ثلاث سنوات، قابلة للتجديد، وفقًا لنظام الحركة الداخلي.

ب‌)   في المناصب الشاغرة في مكتب رابطة كاريتاس لبنان ومجلسها، تمّ انتخاب:

-    نائب رئيس: السيّد هيكل بدوي، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات.

-       مرشد عام: الأب كميل ملحم، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات.

-    مندوب الأبرشية البطريركية المارونية - زغرتا: السيّد أنطونيو يمّين، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات.

-  مندوب الأبرشية البطريركية المارونية – منطقة الجبّة: السيّد جوزيه شدياق، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-    مندوب أبرشية زحلة المارونية: السيّد أنطوان حجيج، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-     مندوبة أبرشية جبيل المارونية: السيدة غيتا جرمانوس، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-       مندوب أبرشية صور المارونية: السيّد الياس خليل، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات.

-     مندوب أبرشية السريان الكاثوليك: السيد كمال السيوفي، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-       مندوب أبرشية اللاتين: الأب بولس سعاده، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات.

-   مندوب الرهبنات الرجالية: الأب جوزف أنطوان شربل، لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات، والأب ديمتري فياض، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

-    مندوبة الرهبنات النسائية: الأخت يولا نصر، لولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

Please publish modules in offcanvas position.