تعريف عن المجلس

Hits: 2181

مقدّمة

 

عملاً بتوجيهات المجمع الفاتيكاني الثاني الذي يوصي سلطات مختلف الكنائس الخاصة بأن تتبادل الرأي في اجتماعاتٍ دورية، وان تضع قوانين تحدّد أهداف مجالسها، وهيكليتها، وصلاحياتها، والعمل المشترك في ما بينها، أسّس أصحاب الغبطة والسيادة، بطاركة وأساقفة الكنائس الكاثوليكية في لبنان العام 1967، مجلسًا «مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، أقرّوا نظامه الأساسي في شباط 1968.

وبتاريخ 18 تشرين الثاني 1990، أصدر الكرسي الرسولي «مجموعة قوانين الكنائس الشرقية» التي تكمّل التوصيات المجمعية العامة الآنفة الذكر، وتدعو السلطات الكنسية العليا في الوطن الواحد الى تأسيس مجلس لها بغية «توحيد مقدّس للطاقات في سبيل خير الكنائس العام. وبذلك تتعزّز وحدة العمل، وتُسانَد النشاطات المشتركة، ويُدعَم خير الديانة دعمًا أفضل، وَيجري التقيُّد بالنظام الكنسي على وجه أفضل».

وقد دعت الجمعية الخاصة لمجمع الأساقفة (السينودس) من أجل لبنان المنعقد في روما، العام 1995، الى اقامة «هيكليات توثيق بين الكنائس بشكل دائم»، وتطويرها قلبًا وقالبًا تحت سلطة هذا المجلس.

تأسيسًا على كل ما تقدّم، جدد «مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان» في دورته العادية للعام 1996 انظمته فدمج النظام الأساسي والنظام الداخلي في نظامٍ واحد، اسمه «نظام مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان»، واتبع ذلك بتعديلات كان آخرها في دورة كانون الاول 2004.

تعريف

إسم المجلس أنشأ بطاركة وأساقفة الكنائس الكاثوليكية في لبنان، العام 1967، مجلسًا أسموه "مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان"، وهو المشار اليه في هذا النظام بكلمة "المجلس".

شخصية المجلس المجلس شخص قانوني يتمتّع بالشخصيّة الاعتبارية المعنويّة في كل ما يتعلق بأهدافه وهيكليته وصلاحياته ونشاطاته، ويعمل دون انتقاص من حقوق مجامع أساقفة الكنائس البطريركية وصلاحياتها.

مركز المجلس مركز المجلس هو المقرّ البطريركي في بكركي، ويمكن أن يعقد اجتماعاته خارج مقرّه إذا رأى رئيسه ذلك.
 

أهداف المجلس

 

يهدف المجلس الى توحيد الطاقات في سبيل خير الكنائس العام. وبذلك تتعزّز وحدة العمل، وتُسانَد النشاطات المشتركة، ويُدعَم خيرُ الديانة دعمًا أفضل، ويجري التقيُّد بالنظام الكنسي على وجهٍ أفعل

.

 

تتحقق هذه الأهداف من خلال:

-        سهر الكنائس الكاثوليكية المتعدّدة في لبنان، كجماعة مؤمنة واحدة، على وديعة الإيمان، والتراث الروحي، والخلقي، والحضاري، والوطني. مع احتفاظ كل منها بشخصيتها، وميزاتها، وقوانينها الخاصة.

-        خدمة رسالة الكنيسة على الصعد الروحية والزمنية والاجتماعية بالتنسيق ووحدة الرؤية والرأي والقرار مع اعتبار خصوصية كل كنيسة وواقعها.

-        تنظيم العلاقات، وتمتين الروابط، بين الكنائس الأم في الوطن، وأبنائها المنتشرين في العالم.

-        تمتين علاقات الودّ والتعاون بين الكنائس الكاثوليكية والكنائس الشقيقة، والجماعات الكنسية، والعائلات الروحية.

تكوين المجلس

المجلس مكون من البطريرك الماروني رئيسًا، ومن:

-        بطاركة الكنائس الكاثوليكية، المقيمين في لبنان، أو الذين لهم مقرّ فيه: كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، كنيسة السريان الكاثوليك، كنيسة الأرمن الكاثوليك، الكنيسة اللاتينية والكنيسة الكلدانية.

-        أساقفة الأبرشيات الكاثوليكية في لبنان.

-        الأساقفة المعاونين، والمساعدين في لبنان.

-        المدبّرين الرسوليين أو البطريركيين على الأبرشيات الشاغرة، حتى ولو لم يكونوا أساقفة.

-        البطاركة والأساقفة، اعضاء المجلس، المتقاعدين والمستقيلين المقيمين في لبنان.

-        يحضر جلسات المجلس بصورة عادية، مع حق التصويت:

-        الرؤساء العامون للرهبانيات، خلال ولايتهم.

-        رئيسان عن الرؤساء الأعلين منتدَبان، من قبل «مجلس رؤساء الرهبانيات في لبنان»، لمدة ثلاث سنوات، خلال ولايتهم.

-        وخمس رئيسات مُنتدَبات من قبل «مجلس رئيسات الرهبانيات في لبنان» لمدة ثلاث سنوات، خلال ولايتهنّ.

-        يحضر جلسات المجلس بصورة استشارية بعض الاكليريكيين والعلمانيين، من ذوي الخبرة والاختصاص، المدعوين لإبداء الرأي والاشتراك في المناقشة.
 

انتداب الرؤساء والرئيسات

-        يحلّ محل الرؤساء العامين، المنتهية ولايتهم، من يخلفهم في الرئاسة.

-        يحلّ محل المنتدَبين والمنتدَبات، المنتهية ولايتهم، من يختاره «مجلس رؤساء الرهبانيات في لبنان »، و «مجلس رئيسات الرهبانيات في لبنان».
 

هيئات المجلس:تنبثق من المجلس الهيئات النظامية التالية:

-        مجلس رئاسة دائم، يُشار اليه في هذا النظام بعبارة «مجلس الرئاسة».

-        هيئة تنفيذية من احد عشر عضوًا.

-        لجان أسقفية.

-        فرق عمل موقّتة، يُشار الى كل منها في هذا النظام بعبارة «فريق عمل».

-        أمانة سر عامة، يُشار اليها في هذا النظام بعبارة «امانة عامة»، كما يشار الى أمين السرّ العام، بعبارة «أمين عام».

-        هيئة الأمانة العامة، وتتألف من الأمناء العامين للجان السقفية والمندوبين عن باقي هيئات المجلس الذين يمثّلون اللجان الأسقفية.

-        ادارة مالية، يُشار اليها في هذا النظام بعبارة «مالية المجلس» كما يُشار الى الصندوق المالي المشترك بعبارة «صندوق مشترك».
 

المؤسسات الخاضعة لإشراف المجلس: يُشرِف المجلس على:

-        المؤسسات والمرشديات التي أنشأها.

-        المؤسسات الخاضعة له أو المرتبطة به.

-        مرشديات المنظّمات المحلية والعالمية العاملة في لبنان.

-        الادارات الوطنية للهيئات والمنظمات الكنسية العالمية.

-        يمارس المجلس اشرافه على هذه المؤسسات بما يتوافق وانظمتها الخاصة المعتمدة من قبله.