Le Pape reçoit le président libanais Michel Aoun au Vatican

2017-03-16 Radio Vatican

(RV) Le Pape François a reçu en audience ce jeudi 16 mars le président libanais Michel Aoun. Selon le communiqué de la salle de presse du Saint-Siège, au cours de cette discussion «cordiale», le dirigeant et le Saint-Père ont insisté sur «  le rôle historique et institutionnel de l’Eglise dans la vie du pays ». Ils ont exprimé leur satisfaction quant à l’engagement des différentes forces politiques pour mettre fin à la vacance présidentielle qui a duré deux ans et demi, espérant dans l’avenir « une coopération plus fructueuse entre les membres des différentes communautés ethniques et religieuses » pour le bien de la nation.

Le conflit syrien abordé pendant la rencontre

Au cours de cette audience, il a aussi été question de la situation en Syrie « avec une attention particulière aux efforts internationaux » pour trouver une solution politique au conflit, explique le communiqué. Le Pape a salué le rôle du Liban dans l’accueil de nombreux réfugiés syriens. Environ 18% de la population au Liban sont des réfugiés syriens. Enfin, le contexte régional a aussi été abordé, notamment les autres conflits en cours et « la situation des chrétiens au Moyen-Orient. »

Michel Aoun est au pouvoir depuis le 31 octobre 2016, après deux ans et demi d’absence de gouvernement. Cette visite au Vatican était la première visite en Europe depuis l’arrivée au pouvoir du chrétien maronite.

 

 

BOB-Banner200x150

March 2017
MoTuWeThFrSaSu
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031
vaticanzenit telelumiere
 vcharity caritas cc
aleteia

webmail

donate1

نشاطات اللجان الأسقفية

 
المطران الحاج اطلق برنامج يوم لبنان في فاطيما: فرصة فريدة لا تتكرر إلا كل 100 سنة للصلاة لقلب مريم الطاهر

المطران الحاج اطلق برنامج يوم لبنان في فاطيما: فرصة فريدة لا تتكرر إلا كل 100 سنة للصلاة لقلب مريم الطاهر

وطنية - عقد مؤتمر صحافي في مركز بيت عنيا - حريصا بعنوان "يوم لبنان في فاطيما 24-25 حزيران 2017"، لمناسبة "اليوبيل المئة على ظهورات السيدة العذراء في فاطيما وتكريس لبنان والشرق لقلب مريم الطاهر"، بدعوة من اللجنة البطريركية لتكريس لبنان والشرق لقلب مريم الطاهر، تناول برنامج رحلات الحج التي ستقام في المناسبة تحضيرا ليوم لبنان في فاطيما.

شارك في المؤتمر رئيس اللجنة البطريركية المطران شكرالله نبيل الحاج، المطران أنطوان بيلوني عن الحركة الكهنوتية المريمية، نائب رئيس اللجنة البطريركية الأباتي خليل علوان، المنسقة العامة ومسؤولة الإعلام في اللجنة سوزي الحاج، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم، المسؤول عن لجنة السفر الأب زخيا زغيب، رئيس رابطة الأخويات في لبنان المحامي جوزيف عازار، في حضور عدد كبير من المهتمين ووسائل الإعلام.

ابو كسم
افتتح اللقاء بكلمة للأب أبو كسم، قال فيها: "نلتقي اليوم لنتحدث عن الأيام اللبنانية التي ستحمل فيها لبنان الى قلب مريم الطاهر في فاطيما، حيث سنحمل معنا كل نوايانا والروحانية المريمية اللبنانية لكل العالموسنتشارك مع العديد من البلدان مع روحانية أمنا العذراء"، واوضح ان "هذا المؤتمر سيحفز المؤمنين للمشاركة في هذه الأيام وفي رحلات الحج الى فاطيما لنكتسب فيها ومنها نعما كثيرة".

Read more...
 
كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية تحت عنوان: لأنّ في بواب ما عم يندقّ عليها

كاريتاس لبنان تطلق حملة المشاركة السنوية تحت عنوان: لأنّ في بواب ما عم يندقّ عليها

عقد رئيس كاريتاس لبنان الأب پول كرم مؤتمراً صحفياً قبل ظهر اليوم في مقر الإدارة المركزية لكاريتاس لبنان في سن الفيل، أطلق خلاله حملة المشاركة لعام 2017 التي تبدأ مع زمن الصوم المبارك في 26 شباط وتستمرّ لغاية 23 نيسان 2017 بعنوان "لأنّ في بواب ما عم يندقّ عليها...45 سنة وما منتعب"، بحضور عدد من أعضاء مجلس ومكتب كاريتاس لبنان ورؤساء الأقاليم.

في كلمته، استشهد الأب كرم برسالة البابا فرنسيس لصوم 2017 بعنوان "الكلمة هي عطيّة. الآخر هو عطيّة"  ليؤكّد أنّ الصوم هو الزمن المُلائم لنَفتح الباب لكلّ مُحتاجٍ ونرى فيه أو فيها وجهَ المسيح". ودعا المواطنين الخيّرين إلى الإلتفات نحو الآخرين وفتح أبواب العديد من الأبواب المغلقة في المجتمع، من محتاجين أو مسنّين أو مرضى أو متألّمين أو متروكين أو مُهمّشين، من أجل الاستمرار برسالة العطاء التي تقوم بها كاريتاس لبنان منذ 45 سنة من دون تعب أو كلل. 

Read more...
 
بروتوكول تعاون بين وزارة الإعلام والمدارس الكاثوليكية الرياشي: 190 ألف طالب يستفيدون منه

بروتوكول تعاون بين وزارة الإعلام والمدارس الكاثوليكية الرياشي: 190 ألف طالب يستفيدون منه

وطنية - وقع وزير الإعلام ملحم الرياشي مع الامين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الاب بطرس عازار، بعد ظهر اليوم، بروتوكول تعاون وشراكة بين وزارة الاعلام والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، يهدف الى إطلاق أندية الاعلام والتواصل والحوار في المدارس الكاثوليكية، إضافة الى ترسيخ مبدأ الحريات، ولا سيما حرية التعبير ونشر ثقافة الكلمة والصورة في أوساط الشباب والناشئة وتمكينهم من إتقان فن التعبير الحضاري وأصوله، بعيدا عن السوقية والعنف وتعزيزا للقيم.

عازار


بداية رحب الأب عازار بتوقيع البروتوكول، وقال: "في مطلع الربيع، وفي يوم عيد الام، وبعد يوم من يوم الطفل، نلتقي كلنا هنا، نلتقي في رحاب هذه الوزارة بدعوة واستضافة كريمتين من صاحب المعالي الاستاذ ملحم الرياشي مشكورا، لنطلق مشروعا تربويا بالشراكة مع وزارته الكريمة يبقي أجيالنا الطالعة في ربيع دائم، ويفرح الامهات بأطفالهن يكبرون، وعشقهم للكلمة الحلوة ولصناعة الكتابة ولحرية التعبير يكبر معهم ويتعزز".

أضاف: "نحن فخورون بأن نواكب تسمية مشروعنا تسميتكم لوزارتكم وزارة الاعلام والتواصل والحوار، في زمن نشعر فيه بأننا في حاجة ماسة الى إعلام نقي وتواصل منتج ومسؤول، والى حوار حر وبناء. وكم يهمنا أيضا، نحن أهل التربية والتعليم، أن يكون عالم التواصل مهتما لا بالانباء والاخبار والاشاعات والسلبيات، بل بالحقيقة والارشاد وكرامة الانسان وترقيته، وأعتقد أن تسمية هذه الوزارة قديما وزارة الانباء والارشاد كانت مقصودة، وكان المأمول منها ان نرشد المواطنين من خلال الانباء الى الطريق المستقيم الواجب عليهم سلوكه، والى التوقف عند الايجابيات لا عند السلبيات".

ثم شكر عازار "روح الصديق الشهيد جبران تويني الذي كان مرحبا بهذا المشروع وواضعا كل أمكانات جريدته، بالتعاون مع الاستاذ جوستان اسحق على تحديد أهدافه وتسهيل تطبيقها في مختلف المجالات".

وختم: "باسم الهيئة التنفيذية لمدارسنا الكاثوليكية وباسمي نشكركم على تشجيعكم، لا بل على تبنيكم هذا المشروع، وبخاصة لانه يجسد نظرتكم الى الاعلام اليوم ودوره في خدمة قضايا الناس العادلة، وضرورة التزام أهله القيم التي يكبر بها الانسان ويغتني ويتفاعل، فهنيئا للبنان بمعاليكم وهنيئا لكم لانكم قبلتم بأن يحمل نادينا اسم الوزارة التي تريدونها "غير شكل".

الرياشي


بعدها شكر الرياشي الأب بطرس عازار والامانة العانة العامة للمدارس الكاثوليكية "على هذه القضية الكبيرة التي حملتها، وكل من سعى لانجاحها من جوستان اسحق وغسان ابو شقرا".
أضاف: "لديكم مهمة استراتيجية كمدارس كاثوليكية هي أن تكونوا نموذجا يحتذى للمدارس الاخرى، وتنتقل هذه الفكرة الى المدارس الاخرى، ونحن على استعداد ان نوقع هذا البروتوكول مع كل المدارس في لبنان من دون استثناء، وهناك نحو 190 الف طالب سيستفيدون من هذه الفكرة، لأن التواصل والحوار والاعلام أساس لثقافة المحبة ولحضارة الحياة، ونحن لا نشجع على هذه الحضارة بقدر ما نشعر بأن الامر في حاجة الى شجاعة لخوض غمار حضارة الحياة في وجه ما يحصل في الاقليم بالقرب من بلدنا لبنان. والمشروع هو مشروع لمواجهة الحض على الكراهية، سواء باستعمال الكلمة في غير محلها أو خلق مفردات جديدة لمفاهيم القوة وقوة الكلمة والكلمة القوة".

وختم: "وزارة الاعلام ستكون بتصرفكم لأي غرض يخدم الغاية لتحويل الشباب في اتجاه أضل واستعمال أندية التواصل والحوار مثلما نستعمل السلاح الذي يستخدم للمساعدة وللقتل، فالسلاح موجود بين ايدي كل العالم ولكن اهميته ان يكون بيد انسان يعرف معنى الانسانية والشجاعة في الارتباط مع الآخر وقبوله والحوار والوصول الى مساحة مشتركة للبنان أفضل ومشرق أفضل".

ثم وقع الرياشي وعازار البروتوكول.

Read more...

وثائق

Instrumentum Laboris du Synode des Evêques sur la Famille

IIIe ASSEMBLÉE GÉNÉRALE EXTRAORDINAIRE LES DÉFIS PASTORAUX DE LA FAMILLE DANS LE CONTEXTE DE L'ÉVANGÉLISATION INSTRUMENTUM LABORIS  

Read more...
الإرشادُ الرَّسوليُّ ما بعدَ السّينودُس الكنيسةُ في الشَّرقِ الأوسط

  الإرشادُ الرَّسوليُّ ما بعدَ السّينودُس الكنيسةُ في الشَّرقِ الأوسط للبابا بندكتُس السّادس عشر إلى البطاركةِ والأساقفةِ والإكليروسِ والأشخاصِ المكرَّسين والمؤمنين العَلمانيِّين حول الكنيسة في الشَّرق الأوسط، شَرِكة وشَهادة    [pdf]  

Read more...
الراعي في المذكرة الوطنية: لن نتفرج على ما يهدد مستقبل لبنان

  ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة في بكركي في حضور الكاردينال نصر الله صفير. وتلا الكاردينال الراعي مذكرة وطنية، في حضور الكاردينال صفير والمطارنة والرؤساء العامين واعضاء اللجنة التي اعدت الم

Read more...
EVANGELII GAUDIUM

    EXHORTATION APOSTOLIQUE EVANGELII GAUDIUM DU PAPE FRANÇOIS AUX ÉVÊQUES AUX PRÊTRES ET AUX DIACRES AUX PERSONNES CONSACRÉES ET À TOUS LES FIDÈLES LAÏCS SUR L'ANNONCE DE L'ÉVANGILE DANS LE MONDE D'AUJOURD'HUI .... Read all      

Read more...

Who's Online

We have 8 guests and no members online

Statistics

Articles View Hits
378300