خدمة المحبة الاجتماعية

الرسالة العامة الخامسة

لصاحب الغبطة والنيافة

 

الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

 

بكـركـي

2017

 

msword icon


 

Le Pape François adresse un message au peuple égyptien

2017-04-25 Radio Vatican

(RV) À quelques jours de son voyage en Egypte  vendredi et samedi prochains, le pape  François s’adresse aux Égyptiens dans un message vidéo aujourd’hui, pour s’annoncer comme ami, pèlerin et messager de paix dans un pays où ont vécu, dit-il, prophètes et patriarches, et où Dieu a fait entendre sa voix.

«Je suis heureux de venir dans le pays qui a donné refuge à la Sainte Famille il y a plus de 2000 ans», dit François dans ce message vidéo diffusé à la télévision égyptienne. «Je voudrais que cette visite soit une accolade de consolation et d’encouragement pour tous les chrétiens du Moyen-Orient», affirme le Saint Père. «Un message d’amitié», de «fraternité» et de «réconciliation» pour tous les enfants d’Abraham, «particulièrement pour le monde islamique». En mentionnant le monde islamique, «dans lequel l’Égypte occupe une place de premier plan», le Pape souhaite que son voyage soit une «contribution appréciable» pour le dialogue interreligieux. Sans oublier évidemment le dialogue œcuménique avec l’Église copte orthodoxe, victime de deux attentats meurtriers le 9 avril dernier, pendant la messe du dimanche des rameaux.

«Une violence aveugle» déchire notre monde, alors qu’il a besoin d’artisans de paix, de personnes libres, créatrices et courageuses pour construire l’avenir sans s’enfermer dans des préjugés, insiste François, avant de conclure en précisant que le monde a besoin de «bâtisseurs de ponts de paix, de dialogue, de fraternité, de justice et d’humanité».

 https://www.youtube.com/watch?v=aOq5sbchOas&feature=youtu.be

 

BOB-Banner200x150

April 2017
MoTuWeThFrSaSu
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
vaticanzenit telelumiere
 vcharity caritas cc
aleteia

webmail

donate1

نشاطات اللجان الأسقفية

 
المطران الحاج اطلق برنامج يوم لبنان في فاطيما: فرصة فريدة لا تتكرر إلا كل 100 سنة للصلاة لقلب مريم الطاهر

المطران الحاج اطلق برنامج يوم لبنان في فاطيما: فرصة فريدة لا تتكرر إلا كل 100 سنة للصلاة لقلب مريم الطاهر

وطنية - عقد مؤتمر صحافي في مركز بيت عنيا - حريصا بعنوان "يوم لبنان في فاطيما 24-25 حزيران 2017"، لمناسبة "اليوبيل المئة على ظهورات السيدة العذراء في فاطيما وتكريس لبنان والشرق لقلب مريم الطاهر"، بدعوة من اللجنة البطريركية لتكريس لبنان والشرق لقلب مريم الطاهر، تناول برنامج رحلات الحج التي ستقام في المناسبة تحضيرا ليوم لبنان في فاطيما.

شارك في المؤتمر رئيس اللجنة البطريركية المطران شكرالله نبيل الحاج، المطران أنطوان بيلوني عن الحركة الكهنوتية المريمية، نائب رئيس اللجنة البطريركية الأباتي خليل علوان، المنسقة العامة ومسؤولة الإعلام في اللجنة سوزي الحاج، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم، المسؤول عن لجنة السفر الأب زخيا زغيب، رئيس رابطة الأخويات في لبنان المحامي جوزيف عازار، في حضور عدد كبير من المهتمين ووسائل الإعلام.

ابو كسم
افتتح اللقاء بكلمة للأب أبو كسم، قال فيها: "نلتقي اليوم لنتحدث عن الأيام اللبنانية التي ستحمل فيها لبنان الى قلب مريم الطاهر في فاطيما، حيث سنحمل معنا كل نوايانا والروحانية المريمية اللبنانية لكل العالموسنتشارك مع العديد من البلدان مع روحانية أمنا العذراء"، واوضح ان "هذا المؤتمر سيحفز المؤمنين للمشاركة في هذه الأيام وفي رحلات الحج الى فاطيما لنكتسب فيها ومنها نعما كثيرة".

Read more...
 
بروتوكول تعاون بين وزارة الإعلام والمدارس الكاثوليكية الرياشي: 190 ألف طالب يستفيدون منه

بروتوكول تعاون بين وزارة الإعلام والمدارس الكاثوليكية الرياشي: 190 ألف طالب يستفيدون منه

وطنية - وقع وزير الإعلام ملحم الرياشي مع الامين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الاب بطرس عازار، بعد ظهر اليوم، بروتوكول تعاون وشراكة بين وزارة الاعلام والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، يهدف الى إطلاق أندية الاعلام والتواصل والحوار في المدارس الكاثوليكية، إضافة الى ترسيخ مبدأ الحريات، ولا سيما حرية التعبير ونشر ثقافة الكلمة والصورة في أوساط الشباب والناشئة وتمكينهم من إتقان فن التعبير الحضاري وأصوله، بعيدا عن السوقية والعنف وتعزيزا للقيم.

عازار


بداية رحب الأب عازار بتوقيع البروتوكول، وقال: "في مطلع الربيع، وفي يوم عيد الام، وبعد يوم من يوم الطفل، نلتقي كلنا هنا، نلتقي في رحاب هذه الوزارة بدعوة واستضافة كريمتين من صاحب المعالي الاستاذ ملحم الرياشي مشكورا، لنطلق مشروعا تربويا بالشراكة مع وزارته الكريمة يبقي أجيالنا الطالعة في ربيع دائم، ويفرح الامهات بأطفالهن يكبرون، وعشقهم للكلمة الحلوة ولصناعة الكتابة ولحرية التعبير يكبر معهم ويتعزز".

أضاف: "نحن فخورون بأن نواكب تسمية مشروعنا تسميتكم لوزارتكم وزارة الاعلام والتواصل والحوار، في زمن نشعر فيه بأننا في حاجة ماسة الى إعلام نقي وتواصل منتج ومسؤول، والى حوار حر وبناء. وكم يهمنا أيضا، نحن أهل التربية والتعليم، أن يكون عالم التواصل مهتما لا بالانباء والاخبار والاشاعات والسلبيات، بل بالحقيقة والارشاد وكرامة الانسان وترقيته، وأعتقد أن تسمية هذه الوزارة قديما وزارة الانباء والارشاد كانت مقصودة، وكان المأمول منها ان نرشد المواطنين من خلال الانباء الى الطريق المستقيم الواجب عليهم سلوكه، والى التوقف عند الايجابيات لا عند السلبيات".

ثم شكر عازار "روح الصديق الشهيد جبران تويني الذي كان مرحبا بهذا المشروع وواضعا كل أمكانات جريدته، بالتعاون مع الاستاذ جوستان اسحق على تحديد أهدافه وتسهيل تطبيقها في مختلف المجالات".

وختم: "باسم الهيئة التنفيذية لمدارسنا الكاثوليكية وباسمي نشكركم على تشجيعكم، لا بل على تبنيكم هذا المشروع، وبخاصة لانه يجسد نظرتكم الى الاعلام اليوم ودوره في خدمة قضايا الناس العادلة، وضرورة التزام أهله القيم التي يكبر بها الانسان ويغتني ويتفاعل، فهنيئا للبنان بمعاليكم وهنيئا لكم لانكم قبلتم بأن يحمل نادينا اسم الوزارة التي تريدونها "غير شكل".

الرياشي


بعدها شكر الرياشي الأب بطرس عازار والامانة العانة العامة للمدارس الكاثوليكية "على هذه القضية الكبيرة التي حملتها، وكل من سعى لانجاحها من جوستان اسحق وغسان ابو شقرا".
أضاف: "لديكم مهمة استراتيجية كمدارس كاثوليكية هي أن تكونوا نموذجا يحتذى للمدارس الاخرى، وتنتقل هذه الفكرة الى المدارس الاخرى، ونحن على استعداد ان نوقع هذا البروتوكول مع كل المدارس في لبنان من دون استثناء، وهناك نحو 190 الف طالب سيستفيدون من هذه الفكرة، لأن التواصل والحوار والاعلام أساس لثقافة المحبة ولحضارة الحياة، ونحن لا نشجع على هذه الحضارة بقدر ما نشعر بأن الامر في حاجة الى شجاعة لخوض غمار حضارة الحياة في وجه ما يحصل في الاقليم بالقرب من بلدنا لبنان. والمشروع هو مشروع لمواجهة الحض على الكراهية، سواء باستعمال الكلمة في غير محلها أو خلق مفردات جديدة لمفاهيم القوة وقوة الكلمة والكلمة القوة".

وختم: "وزارة الاعلام ستكون بتصرفكم لأي غرض يخدم الغاية لتحويل الشباب في اتجاه أضل واستعمال أندية التواصل والحوار مثلما نستعمل السلاح الذي يستخدم للمساعدة وللقتل، فالسلاح موجود بين ايدي كل العالم ولكن اهميته ان يكون بيد انسان يعرف معنى الانسانية والشجاعة في الارتباط مع الآخر وقبوله والحوار والوصول الى مساحة مشتركة للبنان أفضل ومشرق أفضل".

ثم وقع الرياشي وعازار البروتوكول.

Read more...
 
الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان أعلنت عن "معرض وورش العمل: التكنولوجيا والتعليم 2017 " من المركز الكاثوليكي للإعلام

الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان أعلنت عن "معرض وورش العمل: التكنولوجيا والتعليم 2017 " من المركز الكاثوليكي للإعلام

المركز الكاثوليكي للإعلام 24 نيسان 2017-  عقدت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان ظهر اليوم مؤتمرا صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، أعلنت خلاله عن "معرض وورش عمل: التتكنولوجيا والتعليم" "Edutech 2017 – National Summit"، برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده، وبحضور أعضاء المكتب الدولي للتعليم الكاثوليكي وشركات متخصصة وتربويين ومهتمين، من 27 - 28 -29 نيسان الحالي، مفر الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، عين نجم، بيت مري. يتخلل البرنامج جلسة لأمناء العامين الدوليين، وجلسة لأسترتيجيات التعليم في القرن ال 21، وجلسة تطوير المناهج التفاعلية وصعوبات التعليم.

شارك في المؤتمر الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم،  منظم  المعرض الأستاذ جوزف نخله،  وممثل الشركات المشاركة الأستاذ ربيع بعلبكي. في حضور أعلاميين ومهتمين.

 

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

"نحن نعلم أن التكنولوجيا دخلت عصر التعليم من خلال وسائل التواصل الإجتماعي ،  والمدارس الكاثوليكية تسعى كما غيرها من المدارس بأن تعزز هذه التقنيات من خلال متابعة كل ما يستجد منها، والشكر كل الشكر للأب بطرس عازار على هذا الإهتمام مع الوافد المرافق، نسأل الله أن يكون هذا المعرض وهذه الورش موفقة لما فيه خير لأبنائنا تلامذة المدارس، ونسأل الله ايضا أن يجعل من الأهالي السند الأساسي للمدارس وأن تظل المدارس أيضاً هي السند الأساسي للأهل."

عازار

ثم تحدث الأب بطرس عازار الأنطوني فقال:

"يسعدني أن أدعو، ومن على هذا المنبر، المهتمين بالشؤون التربوية إلى معرض وورش عمل حول التكنولوجيا والتعليم تنظمها الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان بالتعاون مع الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية، وبرعاية كريمة من معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده، وبحضور أعضاء المكتب الدولي للتعليم الكاثوليكي وشركات متخصصة وتربويين ومهتمين."

تابع "يسأل البعض لماذا هذا المعرض ولماذا هذه الورشة؟ ويأتيك الجواب بسؤال آخر: هل يجوز ان تبقى أساليب التعليم ومناهجه مكتفية بذاتها، وبالتالي مهمِلة للتطور التكنولوجي؟ ان العالم اليوم أصبح في قبضة التكنولوجيا، ولذلك فالتطورات العلمية والتكنولوجية تدهشنا، وبالتالي تتحدانا وأحياناً تتخطانا."

أضاف "وهنا يكمن دور المؤسسات التربوية لتقوم بمهمة توعوية وتعليمية منتظرة من أجل ان يواكب تلامذتنا التطور التكنولوجي وأن تكون لهم البراعة "لاستخدام مفيد ومسؤول للعالم الرقمي"، خوفاً من الوقوع في المخاطر، ومنها تنامي العنف ومن التسرّب المدرسي ومن البطالة الوظيفية. لقد اعتبر البابا فرنسيس ان عالم التكنولوجيا والانترنيت "هدية من الرب"، ولكن البابا بندكتوس 16 قال: "إذا استمر الجهل بالرب وبالقيم الأخلاقية، والفرق بين الخير والشر، فحينئذ لا تكون التقنيات التكنولوجية التي لا تصدق...، تقدماً فقط، ولكن أيضاً اخطاراً تعرضنا نحن والعالم للخطر" (فصح 2012)."

وقال "ولأننا نؤمن بأن هذه التعاليم يجب أن تكون مواكبة للمناهج التربوية التفاعلية كان المعرض وكانت ورش العمل المواكبة التي نقدم برنامجها اليوم. نعم، نحن نهتم بالتربية والتعليم فيما يطلق البعض حملات تشوّه دور المدرسة ورسالتها، كما حدث في الهجمة المستنكرة على المدرسة المجانية. سامح الله من يعمّم الشواذ وقدّرنا سيد القيامة على متابعة المسيرة."

وختم بالقول "وكم يسرنا أن نعلن أيضاً ان اعضاء المكتب الدولي للتعليم الكاثوليكي، وفي مناسبة انعقاد اجتماعهم هذه السنة في لبنان، سيشاركون معنا في حفل الافتتاح وسيقدم بعضهم خبرات عن التكنولوجيا والتعليم في البلدان الآتين منها إلى جانب أهل الاختصاص من لبنان والخارج مما يعطي معرضنا وورش العمل المواكبة بعداً دولياً مميزاً."

نخله

ثم تحدث الأستاذ جوزف نخله  فقال:

"أهداق القمة الوطنية : Edutech 2017 الرسالة والرؤية، نحن نؤمن بضرورة خلق مستقبل أفضل لأجيالنا من خلال تحويل التعليم التقليدي إلى التعلم  والتعليم التفاعلي والرقمي. مهمتنا هي الجمع بين الناس والأفكار والممارسات والتقنيات بحيث نساعد المربين والمتعلمين على تطوير إمكاناتهم. وتقديم تجارب مميزة تثري مجتمع التعليم في لبنان، ونحن نعتقد أن الجميع لديه دور يمكن أن يلعبه في تحويل التعليم، ودورنا كأمانة عامة هو الضمانة بأن لديهم فرصة لتحقيق ذلك، بالشراكة مع القطاع الخاص."

تابع "نحن نعتقد أن لدى الجميع القدرة على إحداث فرق في التعليم. إلا أننا كأختصاصيين ومتابعين لورش العمل التربوي والتكنولوجي في المنطقة والعالم متحمسون لاكتشاف، ورفع تطوير هذه المتغيرات العلمية وذلك لأننا شركات داعمة ومستثمرة في حقل التربية والتعليم."

أضاف "" Edutech 2017 هي قمة وطنية هي عرض فريد من نوعه سيقام كل سنة إن شاء الله، نأمل أن يشارك فيه آلاف المربين وصانعو القرار في كل  المدارس، وليس فقط المدارس الكاثوليكية، بل وعلى المستوى الوطني أيضاً. إنها وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتحقيق أقصى قدر من النمو التعليمي وبناء هذا الخط من التعاون طامحين لتقديم الأفضل للجميع، وبخاصة للذين يتاهلون لخوض غمار التكنولوجيا الحديثة. أملنا أن نحقق هذا معكم أيها الإعلاميون الكرام وشكر لكم وللمركز الكاثوليكي للإعلام على اهتمامكم ودعمكم لمسيرة التطور التعليمي لمستقبل أفضل."

بعلبكي

ثم كانت كلمة الأستاذ ربيع بعلبكي فقال:

"البيئة االحاضنة المستمرة حتى وصلنا لمكان بتنا نعتبر أنها هي مؤتمر وطني بامتياز يجمع كل عناصر قوة التربية والتكنولوجيا مع بعض تحت بيئة مؤمنة الحضانة ذات الأبعاد القيم والمسؤولية التي نسميها بعالمنا التكنولوجي المواطنة الرقمية."

تابع "وهذ الموضوع انطلاقاً من المؤتمر العام لمبادى الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية لهذا العام والذي يعتبر" البيئة " لنعمل عليها هذه السنة بشكل أساسي وهنا التكتنولوجيا تعمل حول هذا الموضوع خاصة بالتقنية الخضراء. وهذه السنة مع الأستاذ جوزف كان التنوع أكبر ومشاركته في بر أكبر مؤتمر تربوي في بريطانيا، والشركات الدولية استطعنا التواصل مع الشركات الحديثة وأن يتواجدوا معنا في المؤتمر بورش العمل وبدعمهم للمدارس ومواكبتهم لتقديم أهم التجارب "

وقال "وأنا باسم الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية، وباسم زملائي المتواجدين اليوم في الإمارات العربية لتقديم أهم التجارب التي اقيمت في المدارس الكاثوليكية أمام العالم. أريد التركيز على موضوع جديد في عالم تكنولوجي  وهو "التعليم الإنغماسي" وهو يجمع بين الواقع الافتراض والحقيقي للأمور الصعبة تجسيدها في الواقع الحقيقي، وبأن تصل التكنولوجيا لدعم التلميذ بطريقة مسؤولة وموجهة تربوياً، والتركيز حتى الحقيبة الألكترونية إلى جانب تعزيز الكتاب ودعمه، سنرى امور حديثة تعرض لأول مرة في لبنان أتينا بها من الخارج وأردنا الإنطلاق بها من بيئة تحت مظلة الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية التي يرعاها الأب عازار ودائما الداعم لنا بكل خطواتنا الذي نقدم له كل الشكر باسمي واسم الهيئة وباسم الشركات التي تتعاون مع المدارس الكاثوليكية ولديها مذكرات تفاهم (ميكروسفوت، شركة التكنولوجيا التعليم التفاعلي، ليرنت، تربيل ثي ... ) وليرنت سوف تجهر 6 مدارس للصعوبات التعلمية من خلال استخدام التكنولوجيا.

Read more...

وثائق

Instrumentum Laboris du Synode des Evêques sur la Famille

IIIe ASSEMBLÉE GÉNÉRALE EXTRAORDINAIRE LES DÉFIS PASTORAUX DE LA FAMILLE DANS LE CONTEXTE DE L'ÉVANGÉLISATION INSTRUMENTUM LABORIS  

Read more...
الإرشادُ الرَّسوليُّ ما بعدَ السّينودُس الكنيسةُ في الشَّرقِ الأوسط

  الإرشادُ الرَّسوليُّ ما بعدَ السّينودُس الكنيسةُ في الشَّرقِ الأوسط للبابا بندكتُس السّادس عشر إلى البطاركةِ والأساقفةِ والإكليروسِ والأشخاصِ المكرَّسين والمؤمنين العَلمانيِّين حول الكنيسة في الشَّرق الأوسط، شَرِكة وشَهادة    [pdf]  

Read more...
الراعي في المذكرة الوطنية: لن نتفرج على ما يهدد مستقبل لبنان

  ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة في بكركي في حضور الكاردينال نصر الله صفير. وتلا الكاردينال الراعي مذكرة وطنية، في حضور الكاردينال صفير والمطارنة والرؤساء العامين واعضاء اللجنة التي اعدت الم

Read more...
EVANGELII GAUDIUM

    EXHORTATION APOSTOLIQUE EVANGELII GAUDIUM DU PAPE FRANÇOIS AUX ÉVÊQUES AUX PRÊTRES ET AUX DIACRES AUX PERSONNES CONSACRÉES ET À TOUS LES FIDÈLES LAÏCS SUR L'ANNONCE DE L'ÉVANGILE DANS LE MONDE D'AUJOURD'HUI .... Read all      

Read more...

Who's Online

We have 276 guests and no members online

Statistics

Articles View Hits
389959