البطريرك كريكور

Hits: 837
 Image de S B

نبذة تاريخيّة

لغبطة البطريرك كريكور بدروس العشرون

كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك


ولِد في حلب في ۱٥ تشرين الثاني ۱٩۳٤، وهو العاشر لعائلة مكوّنة من ۱۲ ولدًا بعد هجرتها  إلى حلب من ماردين في تركيا إثر الإبادة سنة ۱۹۱٥. استقرّت العائلة نهائياً في لبنان سنة ۱٩۳٨.

باشر دراسته الإبتدائيّة في مدرسة السيِّدة العذراء التابعة للإخوة المسيحيين - فرن الشباك.

دخل الإكليريكيّة الصغرى في دير سيِّدة بزمّار للجمعيّة البطريركيّة، ثم تابع دِراسته في معهد الإخوة المريمين في جونيه.

بعد حصوله على شهادة البكالوريا، أُرسِل إلى المعهد الباباوي للأرمن الكاثوليك في روما وانتسب إلى الجامعة الحبرية الغريغورية خلال ستة سنوات ونال شهادتي البكالوريا في الفلسفة الكنسيّة والإجازة في اللآهوت.

ثم عاد إلى لبنان حيث سيم كاهناً في ۲٨ آذار ۱٩٥٩ بوضع يد صاحب النيافة الكاردينال غريغوريوس ۱٥ أغاجانيان، كاثوليكوس بطريرك على بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك ورئيس مجمع تبشير الشعوب.

عيِّن نائب مدير الإكليريكيّة الصغرى التابعة لجمعيّة دير سيِّدة بزمّار مدَّة سنة، ثم مدير مدرسة القدّيس مسروب في برج حمود ٩ سنوات.

عام ۱٩٦٩، انتُخِب نائب رئيس دير سيِّدة بزمّار ومدير الإكليريكيّة الصغرى فيها.

سنة ۱٩۷٦، تم انتخابه قيِّماً عاماً لجمعيّة دير سيِّدة بزمّار. في ۳ كانون الثاني ۱٩۷۷، عيّنه الحبر الأعظم بولس السادس مطراناً على مدينة "اميدا" شرفاً (ديار بكر) واكسرخوساً رسولياً للأرمن الكاثوليك في فرنسا.

سيّم أسقفًا في ۱۳ شباط ۱٩۷۷ في كنيسة المخلِّص في برج حمود.

في ۳۰ حزيران ۱٩٨٦، أسّس البابا القدّيس يوحنا بولس الثاني أبرشيّة الصليب المقدّس في باريس للأرمن الكاثوليك ويعِّنه أول مطران على هذه الأبرشيّة.

في ۱٥ تشرين الأول ۱٩٨٨، عيِّن زائراً رسولياً للأرمن الكاثوليك في أوروبا الغربيّة.

في  ۷ نيسان ۲۰۱۳، يستقيل بداعي السنّ عن الأبرشيّة التي خدمها خِلال ۳٦ سنة.

في تاريخ ٢٥ حزيران ٢٠١٥ على أثر وفاة صاحب الغبطة نرسيس بدروس التاسع عشر كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك تولجّ بصفته عميد السينودس الدائم ووفقًا لمجموعة القوانين للكنائس الشرقية إدارة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية.

في تاريخ ٢٥ تموز ٢٠١٥ إنتخب أساقفة السينودس المقدّس للكنيسة البطريركية الأرمنية الكاثوليكية كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك واتخذ له اسم كريكور بدروس العشرون.