نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات دورة 2014

قرارات وتوصيات 

الدورة الثامنة والاربعين لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان

تشرين الثاني 2014

1.  صادق المجلس على البيان المالي السنوي – ميزانية العام 2014 وموازنة العام 2015 – وحدّد قيمة المساعدات المالية للجانه الأسقفية وهيئاته بمبلغ 145،000،000 ليرة لبنانية.

2.    قرر مجلس الرئاسة زيادة مساهمات الأعضاء المالية للمجلس بنسبة عشرة في المئة.

3.  قرّر المجلس تخصيص دورته السنوية العادية الخمسين للعام 2016 الذي يصادف مرور خمسين سنة على إنشائه لإعادة النظر في هيكلياته وأنظمته، وكلّف الهيئة التنفيذية البدء بدراسة هذه المسألة والاستعانة بمن يلزم لإعدادها.

4.  عيّن مجلس الرئاسة لجنة أسقفية من أصحاب السيادة: المطران سمير مظلوم، رئيسًا، والمطران ايلي حدّاد أمينًا للسرّ، والمطران يوحنا جهاد بطّاح عضوًا، لدراسة أوضاع رابطة كاريتاس – لبنان ومركز المهاجرين، ورفع تقريرها الى مجلس الرئاسة قبل آخر كانون الثاني 2015.

5.  عيّن المجلس لجنة مؤلفة من السادة المطارنة: جوزيف معوّض وايلي حدّاد ويوحنا جهاد بطّاح منسّقًا، والمونسنيور غبريال موراديان، لدراسة التوجهات المشتركة بين الكنائس الكاثوليكية في لبنان بشأن بعض المسائل المتعلقة براعوية العائلة، لاسيّما خدمة الاسرار.

6.  طلب المجلس من سيادة المطران حنا علوان وحضرة الاستاذ ابراهيم طرابلسي اللذين كلفهما سابقًا مراجعة الدولة بشأن قانون الإرث لغير المحمّديين، متابعة مسألة المخالفات في قوانين الأحوال الشخصية مع المراجع الرسمية المختصة.

7.  قرّر المجلس تكليف الهيئة التنفيذية التواصل مع إدارة تلفزيون تيلي لوميار ونورسات بشأن إمكانية بنائها مركزًا جديدًا في ضبيه والمباشرة ببناء المدينة الإعلامية في الشرق الأوسط في فتقا – كسروان.

8.  قرّر المجلس تكليف اللجنة الأسقفية لشؤون العائلة والحياة التنسيق مع اللجان الأسقفية التالية: التعليم المسيحي والمدارس الكاثوليكية والتعليم العالي والجامعي، لرسم تصوّر حول إمكانية إدراج تعليم الكنيسة حول سرّ الزواج والعائلة ضمن منهج التعليم المسيحي وفي إطار التعليم الجامعي في الجامعات الكاثوليكية. كما كلّفها الاتصال بأصحاب المداخلات في الدورة وبمن يلزم، للتفكير معهم في رسم استراتيجية وخطة عمل لراعوية العائلة.

9.  يشدّد المجلس على قراره السابق بأن يحمل معلمو التعليم المسيحي في المدارس الرسمية والخاصة والكاثوليكية شهادات خاصة بالتعليم المسيحي، أو أن يكونوا خضعوا لدورات تدريبية مختصّة.

10.  يحثّ المجلس المستشفيات الكاثوليكية التي لم تنشئ بعد مرشديات في حرمها على متابعة الجهود لإنشائها، ضمانًا لرسالتها الروحية والإنسانية تجاه المرضى وجميع العاملين فيها.

11.    الدورة العادية المقبلة: تعيّن موعد انعقاد الدورة التاسعة والأربعين للمجلس للعام 2015:

الزمان: من 9 الى 14 تشرين الثاني 2015.

المكان: المقرّ البطريركي الماروني، بكركي.

الموضوع: يحدّد لاحقًا وفقًا لنتائج استطلاع الرأي.

* * * * * *

Please publish modules in offcanvas position.