نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات دورة 2015

قرارات وتوصيات

الدورة التاسعة والأربعين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

تشرين الثاني 2015

أولاً: القرارات

 

قرّر المجلس ما يلي:

1.  المصادقة على البيان المالي السنوي – ميزانية العام 2015 وموازنة العام 2016 – وحدّد قيمة المساعدات المالية للجانه الأسقفية وهيئاته بمبلغ 145،000،000 ليرة لبنانية.

2.  الموافقة على برنامج العمل الذي طرحته لجنة إعداد يوبيل المجلس الذهبي للعام 2017، وطَلب منها الاستمرار في عملها، تحضيرًا للاحتفال به.

3.  إنشاء لجنة فرعية تنضمّ الى اللجنة الأسقفة لراعوية الخدمات الصحية وتعنى بشؤون البيئة، على أن تتحدّد أنظمتها وصلاحياتها لاحقًا، وفقًا لنظام المجلس، مع تعديل اسم اللجنة لتصبح "اللجنة الأسقفية لراعوية الصحة والبيئة".

4.  عقد دورة استثنائية للمجلس يومي الخميس والجمعة 28-29 كانون الثاني 2016، لإقرار التعديلات المقترحة على نظام كاريتاس – لبنان الاساسي ونظامها الداخلي وإجراء الانتخابات اللازمة.

5.  التمديد للسيّد ايلي قرداحي، أمين السرّ في رابطة كاريتاس - لبنان، وللسيد ايلي رزق الله، أمين المال فيها، الى حين انعقاد الدورة الاستثنائية المقبلة.

6.  الطلب من اللجنة الأسقفية اللاهوتية والكتابية أن تعلم الأساقفة دوريًا بالانحرافات التي تنتج عن بعض التعبّدات الشعبية، لمساعدتهم على تصويبها بالتدابير الراعوية الملائمة، وأن تضع لائحة بالجماعات أو الحركات التي تقوم بممارسات تقوية بعيدة عن التقوى السليمة.

7.  تعديل المادة 89 من نظام المجلس المتعلقة بمهام اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية، وفقًا للاقتراح المقدّم من اللجنة، بعد إبداء بعض الملاحظات عليه. بعد التعديل، أصبحت المادة كالتالي:

1.  تضم اللجنة، بالاضافة الى الأسقفين المنتخبين من قبل مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان، أعضاء يتم تعيينهم من قبل الرئيس، بعد أخذ موافقة رؤسائهم الكنسيين، على أن تعكس اللجنة بأعضائها التنوّع في الكنيسة الكاثوليكية في لبنان.

2.   تسعى اللجنة الى تعزيز الشراكة بين الكنائس الكاثوليكية على الصعيد الراعوي، مع التأكيد على مبدأ احترام الوحدة في التنوع، علامة للوحدة المرجوة بين الكنائس.

3.   تُعنى اللجنة بتوطيد العلاقات الاخوية مع العائلات الكنسية المسيحية كافة بالحوار والصلاة واقامة النشاطات التي تعزز الشهادة المسيحية الواحدة.

4.   تعمل اللجنة على تقبل نتائج الحوارات اللاهوتية الرسمية بين الكنيسة الكاثوليكية ومختلف الكنائس، لا سيما الشرقية منها (الاشورية، الشرقية الارثوذكسية والكنائس الارثوذكسية الاخرى) المتواجدة في لبنان، وتفعيل هذه الحوارات على الصعيد الراعوي. تنقل اللجنة هذه النتائج الى مجلس البطاركة والاساقفة لاتخاذ القرارت المناسبة بشأنها.

5.    تعنى اللجنة بترجمة ونشر أهم الوثائق المسكونية الصادرة عن المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين.

6.   تتابع اللجنة التنشئة المسكونية بالتعاون مع الجامعات والأبرشيات والرهبانيات والحركات الرسولية واللجان المنبثقة من مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك.

7.   تتعاون اللجنة، لتحقيق أهدافها، مع المؤسسات المسكونية لا سيما مجلس كنائس الشرق الاوسط.

8.     عدم السماح بالاحتفال بسرّ الزواج خارج الكنائس (المنتجعات السياحية، والحدائق العامة...).

9.  إنشاء لجنة قوامها سيادة المطرانين جورج بو جوده ومنير خيرالله، وقدس الأب العام داود الرعيدي، وحضرة السيد زياد شاكر، لوضع دراسة حول الحركات الكشفية الكاثوليكية في لبنان وإمكانية ربطها بالمجلس، ورفعها الى المجلس قبل 20 كانون الثاني 2016.

10. التأكيد على قرار المجلس المتّخذ سابقًا بجمع صينية في الرعايا لوسائل الإعلام، وصينية لإذاعة صوت المحبة في الأحد الأول من حزيران، وصينية للرسالات.

11. في ما يخصّ المدارس الكاثوليكية، قرّر المجلس ما يلي:

أ.  أن تلتزم المدارس الكاثوليكية بتأمين التعليم المسيحي بمعدّل ساعتين في الأسبوع، بما فيها القداسات على أن يؤمن التعليم أساتذة ومعلمات متخصّصون.

ب.     أن تلتزم كل المدارس الكاثوليكية بشكل كامل بقرارات الأمانة العامة.

‌ج.أن يبدأ العام الدراسي وينتهي في المدارس الكاثوليكية بتواريخ تنسجم مع قرارات وزارة التربية في هذا الشأن.

12. توجيه طلب رسمي باسم المجلس الى الوزارات المختصّة بتسديد ما يترتّب عليها من مستحقّات للمستشفيات والمدارس المجانية والمؤسّسات الاجتماعية وتكليف رئيس الهيئة التنفيذية متابعة الطلب.

13.شؤون إدارية:

أ.   إنتخاب سيادة المطران جوزيف معوض رئيسًا للجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية لولاية أولى من اربع سنوات، خلفًا لسيادة المطران سيمون عطالله.

ب.  إنتخاب سيادة المطران بولس روحانا رئيسًا للجنة الأسقفية اللاهوتية الكتابية لولاية أولى من أربع سنوات، خلفًا للمطران كيرلس سليم بسترس.

‌ج.      التجديد لسيادة المطران بولس مطر، رئيسًا للجنة الأسقفية لوسائل الإعلام لولاية ثانية وأخيرة من أربع سنوات.

د.   التجديد لسيادة المطران كميل زيدان، رئيسًا للجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية لولاية ثانية وأخيرة من أربع سنوات.

ه.   التجديد لسيادة المطران عصام يوحنا درويش، رئيسًا للجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي لولاية ثانية وأخيرة من أربع سنوات.

و.   التجديد لقدس الأباتي داود رعيدي، نائبًا لرئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي لولاية ثانية وأخيرة من أربع سنوات.

14.عقد الدورة السنوية العادية الخمسين للمجلس، من الاثنين 14 الى السبت 19 تشرين الثاني 2016.

 

ثانيًا: التوصيات

 

1.  يناشد المجلس وزارة التربية تحسين وضع المدارس الرسمية ووضع خطة علميّة وتربويّة للنهوض بالتعليم المهني والتقني وتعزيزه وتعميمه.

2.  يوصي المجلس بدعم خطة اللجنة الأسقفية لراعوية الصحة والبيئة لتأسيس خدمة العناية الروحيّة في كافة مستشفيات لبنان، الخاصة منها والحكوميّة، بغية تعزيز الاهتمام الشامل بالمريض ومحيطه، وسعيًا لتحصين الكرامة الإنسانيّة بكل أبعادها. وذلك بالتنسيق مع لجان المجلس المختصة لا سيما اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية واللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي.

 

* * * * * *

Please publish modules in offcanvas position.