نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات دورة 2009

قرارات وتوصيات

الدورة الثالثة والأربعين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

تشرين الثاني 2009

أولاً: القرارات

1. رسالة راعوية حول موضوع الدورة

قرّر المجلس إصدار رسالة راعوية من وحي موضوع الدورة وما دار حوله من مناقشات. وطلب مجلس الرئاسة أن يوضع لها تصميم مفصّل يُعرض عليه وعلى الهيئة التنفيذية، للنظر فيه قبل إصدار الرسالة.

2. البيان المالي للمجلس

وافق المجلس على البيان المالي كما يلي: أ) الميزانية من 1/11/2008 حتى 31/10/2009:  252.663.157 ل.ل. ب) الموازنة من 1/11/2009 حتى 31/10/2010 : 269.400.000 ل.ل. مع إمكانية تخصيص مبلغ: 150.000.000 ل.ل. من أصله كحد أقصى لمساعدة اللجان الأسقفية وهيئات المجلس، يُعهد الى الهيئة التنفيذية توزيعه على اللجان والهيئات التي تتقدّم بطلب مساعدة وعلى مصاريف متفرقة.

3. عهد المجلس إلى الهيئة التنفيذية اعادة النظر في وضع المجلس المالي ومساهمات الابرشيات والرهبانيات فيه، على ضوء ما طرأ من غلاء معيشة وزيادات على رواتب الموظفين، وتلبية لحاجات اللجان، وتفعيلاً لدورها، وعرض النتيجة عليه في دورته العادية 2010.

4. انتخاب أمين عام جديد

انتخب المجلس الخوراسقف وهيب الخواجه أمينًا عامًا جديدًا لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان خلفًا للخوري ريشارد أبي صالح، لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

5. الدورة العادية المقبلة للمجلس

تعين موعد انعقاد الدورة الرابعة والأربعين للمجلس للعام 2010:

الزمان: من 8 الى 13 تشرين الثاني 2010.

المكان: المقرّ البطريركي، بكركي.

الموضوع: يحدّد لاحقًا وفقًا لنتائج استطلاع الرأي.

6. اللجنة الأسقفية للبنانيين المنتشرين

قرّر المجلس إلغاء اللجنة الأسقفية للّبنانيين المنتشرين.

7. إذاعة صوت المحبة

يجدّد المجلس قراره الذي اتخذه في دورته العادية السابقة (2008) وهو: "قرّر المجلس السماح لإذاعة صوت المحبة بجمع التبرّعات على أبواب الكنائس في الأحد الأوّل من شهر حزيران".

8. رابطة كاريتاس لبنان

أ)  انتخب المجلس أعضاء جددًا في مكتب الرابطة ومجلسها، فأتت نتائج الانتخابات على مستوى المكتب كالتالي:

الخوري سيمون فضّول رئيسًا خلفًا للأب لويس سماحة لولاية أولى مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

السيد فادي جورج ابراهيم أمينًا عامًا للسرّ لولاية ثانية واخيرة مدتها ثلاث سنوات.

السيد فريد جبران أمينًا عامًا للمال لولاية ثانية واخيرة مدتها ثلاث سنوات.

ب)  وفي مجلس الرابطة تمّ انتخاب ممثلين للأبرشيات هم:

التجديد لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات

أبرشية أنطلياس المارونية

السيد مارون مطر.

الأبرشية البطريركية المارونية ـ منطقة جونيه

السيد بول زين.

أبرشية البترون المارونية

السيد مارون الخوري.

أبرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك

السيد الياس فرنسيس.

أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك

الأب عبدالله عاصي.

أبرشية بعلبك ودير الأحمر وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك

السيد معين مراد.

أبرشية بانياس ومرجعيون توابعهما للروم الملكيين الكاثوليك

الأستاذ هادي راشد.

كنيسة الأرمن الكاثوليك

السيد توفيق عريس.

ولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة 

الأبرشية البطريركية المارونية ـ منطقة صربا

السيدة جيهان تابت طبّال

أبرشية طرابلس المارونية

السيد مطانيوس الحلبي

أبرشية صيدا المارونية

السيدة هيام نعمة

أبرشية بيروت المارونية

السيد بشير عون

أبرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك

السيد مطانس رزق الله

أبرشية طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك

السيدة جوزفين الخولي

ج)  وافق المجلس على منح لقب عضو فخري في الرابطة، للسادة التالية أسماؤهم:

سيادة المطران بولس مطر.

سيادة المطران فرنسيس البيسري.

السيد نعمة جورج إفرام.

السيد أنطوان شويري.

د)  وافق المجلس على تعديل البند الأول من المادة الثالثة من نظام الرابطة الداخلي فأضاف عليه ما يلي:

وفي حال عدم تمكن الأسقف، لسبب صوابي، من ترشيح ثلاثة أسماء، يرشح اسمًا واحدًا، مع ذكر الأسباب الموجبة لذلك، على ان يوافق مجلس البطاركة والأساقفة على الإسم الواحد.

ثانيًا: التوصيات

1. في موضوع الدورة

ـ يوصي المجلس أهل السياسة المسيحيين بان يقوموا بدور فاعل ومسؤول في الحفاظ على خصوصيات الكيان والرسالة والدور المسيحي في تاريخ لبنان، لأجل مستقبل أفضل لجميع اللبنانيين الذين لكل منهم خصوصياته، دعمًا لعيش مشترك حقيقي وتفاعل وتضامن، هي الضمانة لفرادة لبنان الرسالة.

ـ يطلب المجلس من أهل السياسة التحلي بروح أخلاقية رفيعة ومترفعة في معالجة المواضيع الوطنية الحساسة والمسائل الشائكة، عاملين على وضع الأسس الصحيحة لقيم مشتركة، ومن أجل مشاركة سياسية تحترم الأصول الديمقراطية في دولة يسود فيها القانون، ويخضع المتعاطين بالشأن العام للمراقبة والمحاسبة.

ـ يطالب المجلس الدولة بالتشدّد تجاه كل من يشوّه صيت الآخر أو يساهم في تهميشه الإجتماعي والإنساني والسياسي والعرقي والإنتمائي.

ـ يدعو المجلس المسؤولين إلى الإهتمام الشديد بحالة الناس الإجتماعية بالسعي لتخفيف الضرائب عنهم، ومساعدتهم في اكلاف التعليم والطبابة، وتعميم الضمان الصحي والاجتماعي، ورفع مستوى التعليم الرسمي ودعم التعليم الخاص، وتأهيل المستشفات الحكومية.

ـ يطالب المجلس الدولة اللبنانية والدول العربية وكل السلطات الدولية المختصة، بمساعدة اللاجئين في لبنان على تحسين وضعهم الإجتماعي، تأمينًا لعيش إنساني لائق وكريم.

ـ يدعو المجلس المؤمنين، أفرادًا وجماعات، إلى ان يسلّموا حياتهم للمسيح ويسيروا على خطاه، منقادين بالروح القدس، ومستنيرين بكلام الله وتعاليم الكنيسة، فيكونوا بمثلهم منارة تهدي إلى الأخلاق والمناقبية والمثل العليا.

ـ يوصي المجلس العائلات والمدارس والجامعات وجميع الأوساط التربوية بان يعطوا التنشئة على القيم الأخلاقية والدينية مكانًا متقدمًا في سياساتهم وبرامجهم.

ـ يدعو المجلس المؤمنين المسيحيين وكل المؤمنين إلى علاقة حقيقية بالله الخالق تعزز إلتزامهم بالقيم الأخلاقية وعيشها في محيطهم.

ـ بمناسبة انعقاد الجمعية الخاصة لسينودس الأساقفة من أجل الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط، يدعو المجلس المؤمنين إلى ان يرافقوا الكنيسة في تحضيراتها لإنعقاد هذه الجمعية برفع الصلوات والعبادات، من أجل نجاح أعمالها.

ـ يوصي المجلس الدولة بالعمل على:

تنشئة المواطنين تنشئة وطنية سليمة تجمعهم في روح اجتماعية واحدة قائمة على محبة الوطن والتضحية في سبيله، لا التضحية به في سبيل المنفعة الخاصة.

تعزيز مسار العدالة الاجتماعية الذي يحركه مبدأ المساواة الفعلية بين الناس، من خلال توفير الفرص للمهمشين والمقهورين حيث تتضاعف جرائم القتل، وتتكاثر السرقات، وتنتشر الدعارة.

مضاعفة جهودها لمحاربة ظاهرة التفلت الأخلاقي وتجارة الجنس، من خلال التشدّد في تطبيق القوانين النافذة، وتحديث القوانين المتعلقة بحقوق المرأة وكرامتها وما تتعرض له من عنف وتعد، على المستوى المادي والجسدي والمعنوي.

تفعيل عمل اللجنة الوطنية لأخلاقيات علم الأحياء بحيث تتمكن من وضع شرعة كاملة للآداب الطبية وما يرافقها من قوانين تحمي الحياة البشرية منذ بدايتها حتى نهايتها، وتطبق المساءلة تجاه من ينتهك قدسيتها.

2. اللجنة الأسقفية لخدمة المحبة

ـ جدّد المجلس التوصية التي اتخذها في دورته العادية الماضية (2008)، وهي تتضمن ما يلي:

ـ ينبغي لدى التقدّم بطلبات المساعدة من المؤسسات الكاثوليكية في الخارج، عدم إرسالها مباشرة اليها، بل المرور باللجنة الأسقفية لخدمة المحبة.

ـ كما ينبغي التقيّد بأصول تقديم الطلبات، وإرفاقها بالمستندات اللازمة، مع احترام المقاييس والشروط المطلوبة.

3. اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية في لبنان

ـ يوصي المجلس أصحاب المستشفيات والمؤسسات الصحية الكاثوليكية، رهباناً وراهبات وعلمانيين، بالعمل على تفعيل المرشديات حيث وجدت، وعلى إنشائها حيث غابت، وذلك استكمالاً لرسالة الكنيسة الموكلة إليهم ودعمًا لها في نطاق الصحة ورعويتها.

ـ بغية تفعيل راعوية الصحة خارج إطار المستشفيات ودور الصحة يتمنى المجلس على الأساقفة تعيين مندوب أسقفي يُعنى براعوية الصحة والمريض في الأبرشية، تحقيقًا لرسالة الكنيسة. ومن المستحسن أن يُنسّق عمله مع اللجنة الأسقفية لراعوية الخدمات الصحية.

4. اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام

ـ يحث المجلس الأبرشيات الكاثوليكية في لبنان كافة على تجديد التزامها بالتوصية الصادرة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان في دورة 1993 وهي التالية:

العمل بتوصية المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، الخاصة بجمع التبرعات في مناسبة اليوم العالمي السنوي للإعلام، ووضع هذه الهبات بتصرّف اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام لتنفيذ برامجها، وذلك بتخصيص الصينية الثانية في الكنائس لهذا الغرض في ذلك اليوم.

المشاركة في احياء اليوم العالمي السنوي للإعلام بالرجوع الى توجيهات اللجنة: قداسات، لقاءات، نشاطات في الأبرشيات والرعايا، والأديرة والمؤسسات.

ـ يدعو المجلس الجميع إلى الالتزام بالقرار الذي كان قد اتخذه سنة 1995، خلال دورته الإستثنائية، وهو: "على الاكليريكي الذي يقدم من خلال وسائل الإعلام برنامجًا أو يعالج مواضيع تختصّ بالعقيدة والآداب والطقوس أن يحصل على اذن خاص من مطران أبرشيته، فيما الاكليريكي القانوني يحصل على هذا الاذن من مطران الأبرشية التي يقع فيها الدير الذي يقيم فيه. أما العلماني فإذا قام بذلك باسم الكنيسة، عليه أيضًا أن يستأذن مطران أبرشيته.

5.  تلفزيون تيلي لوميار

ـ أوصى المجلس اللجنة المكلفة إعداد البروتوكول الجديد بين تلفزيون تيلي لوميار ـ نورسات والكنيسة، بمتابعة عملها، بالتنسيق مع اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية، من أجل بلورة صيغته النهائية.

Please publish modules in offcanvas position.