نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات دورة 2010

قرارات وتوصيات

الدورة الرابعة والأربعين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

شباط 2011

 

أولاً: القرارات

1.  إعلان سنة بيبلية في لبنان تبدأ بعيد الميلاد 2011 وتنتهي بعيد الميلاد 2012، وأسبوع بيبلي سنوي في الأسبوع الذي يسبق عيد القديسين بطرس وبولس، بدءًا من العام 2013، وتكليف اللجنة الأسقفية اللاهوتية والكتابية، بإعداد برامجهما بالتنسيق مع الرابطة الكتابية في لبنان، وإطلاع مجلس الرئاسة والهيئة التنفيذية عليهما لأخذ الموافقة.

2.  دعوة الأبرشيات الى توزيع الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد على العائلات.

3.  يشجّع المجلس على المضي في مشروع المؤتمر العلمي الذي تعدّه كليّة اللاهوت الحبرية، بالتعاون مع معاهد اللاهوت الكاثوليكية في لبنان، وبالتنسيق مع كليات اللاهوت في باريس وليون ولوفان الجديدة ولافال، حول موضوع ولاية البطاركة خارج الرقعة البطريركية.

4.  يطلب المجلس من أساقفة الأبرشيات المتجاورة أن يعملوا، بالتعاون والتشاور في ما بينهم، على رسم خطة راعوية تتناول مسائل مشتركة، كمعاهد التثقيف الديني ومراكز الإعداد للزواج، والعلاقة مع الحركات والمنظمات الرسولية، والخدمة الأسرارية وحياة الكهنة.

5.  الطلب الى الهيئة التنفيذية تشكيل لجنة من ذوي خبرة واختصاص في القانون والشأن العام تواكبها في متابعة القضايا العالقة مع الدولة، حفاظًا على حقوق المؤسسات الكنسية.

6.  الطلب الى الأساقفة أن يعملوا على توفير الضمان الصحي والمعاش التقاعدي لجميع كهنتهم.

7.  إعادة إحياء يوم الشبيبة السنوي في الأبرشيات والمناطق، حيث توقف. ومن المفضّل أن يكون يومًا مشتركًا بين الكنائس، مع التشديد على أن تشترك الكنائس الكاثوليكية كلها في إعداده وإحيائه.

8.  التشديد على القرار الذي اتّخذه المجلس سابقًا حول إنشاء مراكز الإعداد للزواج حيث لم توجد بعد، وإلزامية إخضاع طالبي الزواج لدورة التحضير للزواج، والسعي لإنشاء مراكز إصغاء مشتركة، أقلّه مركز في كلّ منطقة.

9.  تشجيع لجنة المرأة ضمن اللجنة الأسقفية لرسالة العلمانيين، وإشراك المرأة في مراكز القرار في المؤسسات الكنسية والهيئات والمجالس الرعوية.

10.  وافق المجلس على اقتراح تكليف سيادة المطران بولس مطر بمتابعة موضوع الجامعات الكاثوليكية والتعثّر الذي يواجه عملها مع اللجنة الأسقفية للتعليم العالي والجامعي، بعد استقالة رئيسها سيادة المطران يوسف بشاره.

11.  وافق المجلس على القرار المرفوع من اللجنة الأسقفية اللاهوتية والكتابية:

أ) منع ممارسة التقسيم على الأشخاص والأرواح، من قبل الكهنة أو الشمامسة أو العلمانيّين، إلاّ بموجب إذنٍ رسميّ وخطّيّ من الأسقف المحليّ صادرٍ بعد الأوّل من كانون الثاني 2011، ولكلّ حالةٍ بمفردها.

ب) إنشاء لجنةٍ مختصّة تضمّ لاهوتيّين وأطبّاء ومعالجين نفسيّين، ومرشدين إجتماعيّين... تساعد الأسقف على التمييز في الحالات التي تثير الريبة حول مسألة الشيطان والأرواح الشريرة.

ج) منع ممارسة التقسيم العلنيّ في وسائل الإعلام.

12. البيان المالي للمجلس: وافق المجلس على البيان المالي كما يلي: أ) الميزانية من 1/11/2009 الى 30/10/2010: 186،609،450 ل.ل.، ب) الموازنة من 1/11/2010 الى 30/10/2011: 169،609،450 ل.ل. مع إمكانية تخصيص: 120،000،000 ل.ل. لمساعدات اللجان الأسقفية وهيئات المجلس.

13. الدورة العادية المقبلة:  تعيّن موعد انعقاد الدورة الخامسة والأربعين للمجلس للعام 2011:

الزمان: من 14 الى 19 تشرين الثاني 2011.

المكان: المقرّ البطريركيّ المارونيّ ـ بكركي.

الموضوع: يحدّد لاحقًا وفقًا لنتائج استطلاع الرأي.

14. الأمور الانتخابية

أ)  في المناصب الشاغرة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، تمّ انتخاب:

سيادة المطرانين بولس مطر وسليم غزال، وقدس الأب ايلي ماضي، وحضرة الأم العامة دانييلاّ حرّوق، أعضاء في لجنة الترشيحات لولاية ثانية وأخيرة من أربع سنوات.

قدس الأب العام طنّوس نعمه، نائبًا لرئيس اللجنة الأسقفية اللاهوتية والكتابية، لولاية أولى مدّتها أربع سنوات.

حضرة الأم العامة فيليسيتيه ضوّ، نائبةً لرئيس اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة، لولاية أولى مدّتها أربع سنوات.

قدس الأب العام ايلي ماضي، نائبًا لرئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، لولاية أولى مدّتها أربع سنوات.

حضرة الأب سمير بشاره اليسوعي، مرشدًا عامًا لرابطة الأخويات في لبنان، لولاية أولى مدّتها ثلاث سنوات.

حضرة الأب فادي بو شبل، مرشدًا عامًا للعمل الرعوي الجامعي، لولاية ثانية مدّتها ثلاث سنوات.

حضرة الخوري بول كرم، مديرًا وطنيًا للأعمال الرسولية البابوية، لولاية ثانية وأخيرة مدّتها خمس سنوات.

ب)  في المناصب الشاغرة في مكتب رابطة كاريتاس لبنان، تمّ انتخاب:

حضرة السيّد هيكل دخيل البدوي، نائبًا للرئيس لولاية أولى مدّتها ثلاث سنوات.

حضرة الأب كميل حنّا ملحم، مرشدًا عامًا، لولاية أولى مدّتها ثلاث سنوات

ج)  في المناصب الشاغرة في مجلس رابطة كاريتاس لبنان، تمّ انتخاب:

التجديد لولاية ثانية وأخيرة من ثلاث سنوات

أبرشية جبيل المارونية

الدكتور ناجي صعيبي.

الأبرشية البطريركية المارونية في منطقة الجبّه

السيد جوزف حكيم رحمه.

أبرشية زحلة المارونية

العميد حنّا سليلاتي.

الرهبانيات النسائية

الأخت هدى حدّاد.

ولاية أولى من ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة   

الأبرشية البطريركية المارونية في منطقة زغرتا

السيّد أنطونيو إميل يمّين.

أبرشية صور المارونية

الدكتور الياس رشيد خليل.

الكنيسة الكلدانية

الدكتور جورج جان عزّو.

كنيسة السريان الكاثوليك

السيّد ميشال حبيس.

الكنيسة اللاتينية

الأب بول سعاده.

الرهبانيات الرجالية

الأب جوزف شربل والأب مخايل عوض.

ثانيًا: التوصيات

1.  يثمّن المجلس ما تقوم به الرابطة الكتابية من نشاطات لنشر كلام الله، وبخاصة إطلاقها لموقع بيبلي الكتروني مجاني، ويوصيها بأن تعمل على إعداد كتيّب يقدّم للكتاب المقدّس، وعلى وضع تفاسير مبسّطة لكل من كتبه.

2.  يوصي المجلس أبناء الكنيسة التمسّك بأرضهم وعدم بيعها، أمانةً لهويتهم ورسالتهم وللمجتمع الذي يريده الله مكانًا لشهادتهم للمسيح ولإنجيله.

3.  يدعو المجلس الأبرشيات وكهنة الرعايا والحركات والمنظمات الرسولية الى وضع خطة راعوية تحيي الكتاب المقدس وتحفظ له المكانة الأولى في تفكير المؤمنين وحياتهم.

4.  يوصي المجلس جماعات الحياة المكرسة:

أ) بالعودة الى جذور دعوتهم وترسيخ علاقتهم بالكتاب المقدّس، ينبوع كل قداسة وتكرّس.

ب) بأن تكون بعض أديرتهم وبيوتهم أماكن للصلاة والاختلاء والتجدّد الروحي، يمكن أن يرتادها شباب وعائلات يتوقون الى فسحة روحية.

ج) بأن يتعاونوا على رسم خطّة رسالية تهدف الى تنسيق العمل بين مؤسساتهم التعليمية والاستشفائية والاجتماعية لكي تستفيد منها المناطق الحدودية.

5.  يشجّع المجلس جمعية تنمية الحج والسياحة الدينية على مواصلة جهودها لتعزيز هذا القطاع في لبنان، لما له من دور فاعل في إبراز خصوصيته الدينية، وفي تغذية إيمان المؤمنين وتقواهم، مع الحفاظ على طابعه الروحي.

6.  يتمنّى المجلس توسيع مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، ليضمّ ممثلين عن الأساقفة الأبرشيين العاملين في كلّ بلد، على أن تقدّم الهيئة التنفيذية ورقة بهذا الشأن الى مجلس بطاركة الشرق.

7.  أعرب المجلس عن تقديره لما تقدّمه المدارس الكاثوليكية من مساعدات مدرسية للعديد من طلابها المحتاجين. وأوصى بالمضي في مشروع دعم التعليم الذي تطلقه أمانتها العامة بمساعدة أيادٍ خيّرة، تضامنًا مع ذوي الحاجة.

8.  يوصي المجلس أساقفة المناطق بإنشاء مركز للوسائل السمعبصرية، بالتنسيق مع المركز العامل في بيروت.

9.  حرصًا من آباء المجلس على رسالة تيلي لوميار ـ نورسات، ولا سيما في عرض المواضيع التي تتناول العقيدة المسيحية، والكاثوليكية بشكل خاص، يكلّف رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام ورئيس اللجنة اللاهوتية العمل مع مجلس إدارة التلفزيون على وضع صيغة جديدة وأكثر ملائمة في ما يتعلّق بإشراف الكنيسة على سلامة العقيدة التي تقدّمها برامج هذه المحطة.

10.  يوصي المجلس بالسعي الى توفير فرص التنمية للمسيحيين في المناطق الحدودية.

11.  الطلب الى وسائل الإعلام الحفاظ على الحشمة في بثّها لبعض البرامج التي تضرّ بالأخلاق وبسمعة الإعلام الذي يحمل رسالة شريفة في بناء الإنسان والمجتمع.

12.  يوصي المجلس اللجنة الأسقفية للعمل المسكوني بمواصلة السعي للاتفاق على تاريخ واحد للاحتفال بعيد الفصح بين الكاثوليك والأرثوذكس في لبنان.

13.  يوصي المجلس بإدخال تعليم الكنيسة الاجتماعي في الصفوف الثانوية والجامعات ومراكز التثقيف الديني والمعاهد الإكليريكية.

Please publish modules in offcanvas position.