نشاطات اللجان الأسقفية

قرارات وتوصيات الدورة الاستثنائية 2009

قرارات وتوصيات

الدورة الاستثنائية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

27 و 28 نيسان 2009

 

1. تيلي لوميار ونورسات

يعتبر المجلس أنّ مجرد انعقاد هذه الدورة الخاصة بتيلي لوميار ونورسات هو علامة تقدير اهتمام بالتلفزيون من قبل الكنيسة خاصة وأنه قد أخذ موقعًا مميزًا في لبنان وعلى الساحة الإعلامية العالمية وبات وسيلة لا بدّ منها يقتضي دعمها ماديًا وماليًا، وهذا الدعم يتجلّى في النقاط التالية:

أ) دعم المجلس بطلب تيلي لوميار للحكومة اللبنانية بتعويضات استحقها التلفزيون عن أضرار أصابت عددًا من محطات إرساله في حرب تموز 2006 إسوة بمؤسسات أخرى.

ب) توجيه نداءات باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان الى المجالس الأسقفية في العالم من قبل المجلس تطلب تأييدًا ودعمًا لعمل التلفزيون في بلدان الانتشار.

ج) دعوة الأبرشيات والرهبانيات والمؤسسات الكنسية، وكذلك العلمانيين القادرين الى شراء أسهم من فضائية نورسات (قيمة السهم عشرة آلاف دولار أميركي) و/أو إلى شراء أو استثمار مكاتب إعلامية في المجمّع الإعلامي في كسروان.

د) دعوة الراغبين الى الاكتتاب بسندات دين لصالح مشروع المجمّع الإعلامي لفترة عشر سنوات، مع كلّ الضمانات المصرفية اللازمة.

هـ) دعوة المدارس والجامعات الكاثوليكية إلى إشراك تلامذتها وطلابها بحملة "الحجر بدولار" بحيث تساهم الأجيال الجديدة في بناء المجمّع الإعلامي المذكور.

و) تشجيع المدارس على تعزيز مكتباتهم المرئية vidéothèque ببرامج دينية وتثقيفية من انتاج تيلي لوميار.

ز) ضرورة العمل على تعديل قانون الإعلام المرئي والمسموع بحيث يكون للإعلام غير التجاري وغير السياسي موقع فيه.

 

2. صوت المحبة

في دورته العادية الثانية والأربعين بسنة 2008، أقر مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وفي بيانه الختامي، القرار رقم 10 الخاص بإذاعة صوت المحبة، والقاضي بالسماح لإذاعة صوت المحبة بجمع التبرعات على أبواب الكنائس في الأول من حزيران. وعليه،

وبما أنه يصادف هذه السنة الأحد الأول من حزيران هو السابع منه،

وبما أن الانتخابات النيابية تصادف هذه السنة في الأحد الأول من حزيران هو السابع منه.

يسمح المجلس هذه السنة ولمرة واحدة، وبسبب الانتخابات، بنقل هذا النهار الخاص بصوت المحبة الى الأحد الأخير من حزيران أي في الثامن والعشرين منه.

Please publish modules in offcanvas position.